اسئله حول تربية طائر الكناري

ليست هناك تعليقات
بسم الله الرحمان الرحيم

موضوع اليوم سيكون حول الاجابه على بعض اسئله المربين الجدد المبتدئين 
الموضوع منقول لتعم الفائده 

- ماهو أحسن الأنواع لتربية الكناري ؟



- ان كنت مبتدأ ابدأ بالكناري البلدي العادي بدون قنبره و لا تتجه الى انواع أخرى أوروبيه او شكلها كبير او نحيف ,,, الخ .





2 - هل أربي كنار للتغريد أم لشكله الجميل أم لونه ؟

- هذا الاختيار يرجع لرغبتك الشخصيه لكن من الصعب الحصول على هذه المواصفات مكتمله بطائر واحد لكن ممكن أحيانا ان تحصل على كنار بلدي مغرد بصوره جيده و لونه جميل ليكون نقطة انطلاق للتعرف على باقي الانواع .


3 – هل يشترط أن أزاوج الكناري و احصل على انتاج ؟

- لا يشترط أبدا ذلك و كثير من الناس يحتفظ بطائر او طائرين للاستمتاع بالتغريد الشجي و المريح للاعصاب و الذي يبعث على النفس الراحه و السكينه و التفكر بخلق الله عز وجل .



4 - هل أشتري زوج جاهز من السوق أي ذكر و أنثى أم أشتري ذكر ؟

- يفضل شراء ذكر مغرد جميل و التعرف على كيفية العنايه و الاهتمام به من ناحية العذاء المناسب و الاضاءه و التعود عن قرب عليه و من ثم بعد فتره ممكن اختيار انثى جاهزه له ,, و لا تشتري زوج من السوق تحته بيض او فراخ لانه قد يكون مغشوش 100 % .


5 - أين أضع الزوج وهل احتاج لغرفه خاصه بهم ؟

- يجب ان يوضع أي طائر كناري سواء كان زوج او ذكر مغرد بمكان هادئ مرتفع نوعا ما و بعيدا عن الأطفال و يكون بدرجة حراره معتدله و بعيد ان تيارات الهواء البارده أو الساخنه , و لا يوضع بتاتا بمطبخ المنزل و يفضل ان يوضع الزوج بمكان يستطيع فيه المربي التحكم بدرجات الاضاءه .


5 - ماذا أقدم من أغذيه أخرى غير الحبوب سواء للذكر او الزوج ؟

- دائما الكثره مضره لطائر الكناري و يفضل دائما ان تقدم كميات الحبوب بصوره مقننه و يجب ان لا ترفع الحبوب لاي سبب ما و مع ذلك ممكن تقدييم البيض المسلوق جيدا بقشره أي بدون نزع القشور و أي أوراق الخضار الطازجه مثل الخس و الجرجير و البقله و قطع من التفاح بقشره لكن بدون بذره ,,, و سنأتي لما يقدم للزوج تفصيليا و قت التزاوج .


6 - كيف اتعرف على الطائر السليم قبل شراءه ؟

- عيونه براقه و لامعه , غير خامل و يتحرك و يلعب بالقفص , مغردا و بصوت عال ان كان ذكرا , ذيله و جناحيه مكتملان و لا يوجد ريش ساقط بأرضية القفص , أصابع رجليه سليمه و لا يوجد بها نتوءات لحميه , ريشه نظيف بدون أوساخ .


7 – انا أضع الطائر بغرفة المعيشه او النوم فهل هذا يؤثر عليه ؟

- الاهم هو توفير الامان و الاطمئنان له و ابعاده عن متناول الاطفال و اعطائه لا يقل عن 10 ساعات نوم يوميه بمكان معتم و يكون بشكل منتظم و ليس بشكل عشوائي بالاضافه الى توفير جو صحي بعيد عن روائح السجائر و الاكل و البخور و خلافه .


8 – اذا أردت ان اكون ازواج و انتج منهم فما هي الاشتراطات الواجبه لذلك ؟

- يجب البدايه دائما بزوج واحد بلدي و لمدة موسم واحد للتعود و اكتساب الخبره اللازمه مقرنه بقراءه مكثفه للمواضيع المميزه , فان نجحت بالموسم الاول من زوج واحد فباذن الله ممكن تكرار التجربه مع زوجين و ثلاثه لكن باشتراط توفير مكان معزول او غرفه خاصه لهم يتم التحكم فيها بدرجات الاضاءه و الحراره .


9 – و ما هي اشتراطات غرفة التزاوج او الانتاج ؟

- غرفه او مكان معزول جيد التهويه و الأفضل وجود شفاطات هواء لتغيير الهواء بالمكان , تايمر او منظم اتوماتيكي للتحكم بدرجات الاضاءه و اغلاقها و فتحها بدون تدخل المربي , لها نافذه لدخول أشعة الشمس , فيها مصدر لتبريد الهواء ( مكيف ) بالدول ذات الحراره المرتفعه , لها باب رداد يغلق لمنع دخول الحشرات و الحيوانات الضاره لها .


10 – كيف أنظم الاضاءه و التغذيه لطيوري طوال الموسم ؟
انا افضل لبقاء الاضائة طبيعية حتى يبدء الموسم شهر ثلاث


11 – هل يمر الكناري طوال فترات العام بأمور معينه أم ان حياته السنويه غير متغيره ؟

- نعم حياة الكناري السنويه تمر بأربعة مراحل هي : القلش – الراحه – التجهيز – التزاوج



12 – ما هو اهم ما يجب ان اتحلى به كمربي للكناري ؟

الصبر ثم الصبر ثم الصبر و عدم الاستعجال بالنتائج , و بان يكون المربي متفتح العقل و ذو اطلاع جيد و قارئ جيد للمعلومه .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق